مرحبا بكم في مدونة محترفي الحماية
و يقوم هذا الكود بجعل وصف أى تدوينة هو عنوان التدوينة مضافاً إليه عنوان المدونة , و بذلك تضمن توصيفات مختلفة و بطريقة أوتوماتيكية .. أظن أن الطريقة التى تسبقها أفضل و أكثر احترافية .. أليس كذلك ؟
أولاً Planning - التخطيط :
1- Keyword Research - البحث عن الكلمة المفتاحية
اختيار الكلمة أو الجملة المفتاحية التى سيتم تأسيس المدونة أو الموقع عليها هو الخطوة الأهم فى منظومة السيو ؛ حيث يتوجب عليك اختيار كلمة مفتاحية تحقق عدداً معقولاً من عمليات البحث شهرياً , بالاضافة لأن يكون البحث عنها منتظماً على مدار السنة و ليس موسمياً. يمكنك الاعتماد على خدمتى Google Keyword Tool , Google Trends للتحقق من العاملين السابقين.
يوضح الشكل الأول عدد عمليات البحث التى تتم شهرياً للجملة المفتاحية Pet bedding و الذى يقدر بـ 4400 عملية بحث من داخل الولايات المتحدة , و بإجمالى 8100 لكامل عمليات البحث حول العالم , و هى أرقام مميزة لمن يرغب بإنشاء مدونة نيتش حول هذا الموضوع خاصة و أن سعر انقرة يساوى 1 $. يمكنك الاطلاع على تدوينة بحث الربحية للكلمات المفتاحية لمزيد من التفاصيل حول استخدام أداة Keyword Tool.
أما الشكل الثانى فيوضح استقرار عمليات البحث على مدار السنة لنفس الجملة المفتاحية , و إمكان الاعتماد على محرك البحث لجلب زيارات منتظمة على المدى الطويل.
و للتأكد من امكانية التنافس بتلك الجملة على الظهور بمرتبة متقدمة على محركات البحث , يمكنك الاستعانة ببرنامج Traffic Travis و الذى يعلمك بمدى صعوبة تلك التنافسية ( سهله - سهلة نسبياً - صعبة - صعبة جداً ).
2- Domain - النطاق
اختيار اسم و نوع النطاق لايقل أهمية عن اختيار الكلمة المفتاحية ذاتها ؛ فكما أوضحنا فى حديثنا عن كيفية شراء نطاق و ربطه بمدونة بلوجر أنه يلزم لسيطرة كاملة على كلمة مفتاحية ما أن يكون النطاق مدفوعاً , و أن يحتوى العنوان على تلك الكلمة تحديداً هكذا (www.keyword.com) .
ثانياً On Page SEO - المعايير الداخلية للسيو :
تتطرق معايير الـ SEO الداخلية إلى كافة العناصر التى تحتويها أى صفحة على الانترنت تقريباً من : نص , روابط , صور , عناوين .. إلخ . و يلزم اجراء بعض التعديلات و الاضافات لتلك العناصر كى تصبح على أكمل وجه من ناحية السيو .. دعونا نتناولها بشئ من التفصيل :
1- Page Title - عنوان الصفحة
تظهر نتائج البحث ( بالنسبة لمدونات البلوجر ) غالباً على النسق التالى : ( عنوان ) المدونة أولاً ثم ( شرطة ) ثم ( عنوان ) التدوينة و ذلك فى السطر الأول ( باللون الأزرق ) كما هو موضح بالصورة التالية :
و هو بلا شك نسق منظم , إلا أن جوجل يعرض فقط 70 حرفاً كحدٍ أقصى لهذا العنوان بكامله , و هذا يعنى أنه لو كان عنوان التدوينة طويلاً , فلن يظهر كاملاً و بالتالى قد يترك الشخص الذى يقوم بعملية البحث هذه الصفحة و ينتقل لغيرها رغم أن باقى العنوان ( المبتور ) قد يحمل الكلمة المفتاحية التى قد تجذب زائر محرك البحث.
و لعمل ذلك , قم بالتوجه لقالب المدونة من لوحة تحكم البلوجر , و ابحث عن الكود التالى :
<title><data:blog.pageTitle/></title>
ثم قم باستبداله بالكود التالى :
<b:if cond='data:blog.pageType == "index"'>
<title><data:blog.pageTitle/></title>
<b:else/>
<title><data:blog.pageName/> - <data:blog.title/></title>
</b:if>
و تكون نتيجة هذا التعديل على القالب كما هو موضح :
2- Description - وصف الصفحات
للأسف , فإن الوضع للافتراضى لقوالب البلوجر هو أن يتم توصيف كافة صفحات المدونة بنفس الوصف , و هو ما تحذر منه جوجل مالكى المواقع , و رغم ذلك فالكثيرون يقعون فى هذا الخطأ و ذلك بوضعهم كود الوصف Description بالطريقة التالية
البحث عن كود :
<b:include data='blog' name='all-head-content'/>
ثم اضافة الكود التالى تحته مباشرة :
<meta content='جملة تصف الموقع' name='Description'/>
إلا أن تلك الطريقة تجعل الوصف يتكرر مع كافة صفحات و تدوينات المدونة , و هو ما يخالف صريح تقنيات السيو. أما الطريقة الأمثل فهى وضع وصف خاص لكل تدوينة على حده , و يتم عمل ذلك كما يلى :
من لوحة تحكم البلوجر توجه لقالب المدونة و ابحث عن الكود التالى :
<head>
قم بلصق الكود التالى أسفل الكود السابق مباشرة :
<b:if cond='data:blog.pageType != "item"'>
<meta content='وصف عام للموقع يصلح عموماً لأى صفحة' name='description'/>
<b:else/>
<b:if cond='data:blog.url == "رابط التدوينة الأولى"'>
<meta content='وصف التدوينة الأولى' name='description'/>
</b:if>
<b:if cond='data:blog.url == "رابط التدوينة الثانية"'>
<meta content='وصف التدوينة الثانية' name='description'/>
</b:if>
</b:if>
و يتم تكرار الكود باللون الأخضر مع تعديل الروابط و كذلك التوصيف لكل تدوينة جديدة تقوم بكتابتها , وهذا يعنى أنه يجب تعديل القالب مع كل تدوينة جديدة , لكن حقيقةً الأمر يستحق العناء ؛ فالنتيجة تكون مرضية تماماً , و تزداد نسبة نقر الباحثين على تدوينات مدونتك المختلفة على محركات البحث ؛ حيث يطلع الباحث على وصف مكثف للتدوينة يساهم فى اقناعه على النقر .. فتفنن إذن !
باستخدام الأكواد السابقة يمكن وضع وصف مختلف لكل تدوينة , و هو ما أتبعه فى الخطة .. أدسنس
أما لهؤلاء الذين يريدون جعل كل شئ يتم بصوره أوتوماتيكية , ولا يريدون أن يقوموا بالتعديل على القالب بين الحين و الآخر , فيمكنهم استخدام الكود التالى بدلاً من المذكور سابقاً :
<b:if cond='data:blog.pageType == "item"'>
<meta expr:content='data:blog.pageName + data:blog.title' name='Description'/>
</b:if>
و يقوم هذا الكود بجعل وصف أى تدوينة هو عنوان التدوينة مضافاً إليه عنوان المدونة , و بذلك تضمن توصيفات مختلفة و بطريقة أوتوماتيكية .. أظن أن الطريقة التى تسبقها أفضل و أكثر احترافية .. أليس كذلك ؟
وصف التدوينة هو نفسه عنوانها باستخدام الكود الأخير - أقل احترافية
بقلم ايمن مدير مدونة محترفي الحماية
Post A Comment:
0 comments so far,add yours