مرحبا بكم في مدونة محترفي الحماية


أولاً   Planning - التخطيط :

1- Keyword Research - البحث عن الكلمة المفتاحية
اختيار الكلمة أو الجملة المفتاحية التى سيتم تأسيس المدونة أو الموقع عليها هو الخطوة الأهم فى منظومة السيو ؛ حيث يتوجب عليك اختيار كلمة مفتاحية تحقق عدداً معقولاً من عمليات البحث شهرياً , بالاضافة لأن يكون البحث عنها منتظماً على مدار السنة و ليس موسمياً. يمكنك الاعتماد على خدمتى Google Keyword Tool  , Google Trends للتحقق من العاملين السابقين.

يوضح الشكل الأول عدد عمليات البحث التى تتم شهرياً للجملة المفتاحية Pet bedding و الذى يقدر بـ 4400 عملية بحث من داخل الولايات المتحدة , و بإجمالى 8100 لكامل عمليات البحث حول العالم , و هى أرقام مميزة لمن يرغب بإنشاء مدونة نيتش حول هذا الموضوع خاصة و أن سعر انقرة يساوى 1 $. يمكنك الاطلاع على تدوينة بحث الربحية للكلمات المفتاحية لمزيد من التفاصيل حول استخدام أداة Keyword Tool.


أما الشكل الثانى فيوضح استقرار عمليات البحث على مدار السنة لنفس الجملة المفتاحية , و إمكان الاعتماد على محرك البحث لجلب زيارات منتظمة على المدى الطويل.

و للتأكد من امكانية التنافس بتلك الجملة على الظهور بمرتبة متقدمة على محركات البحث , يمكنك الاستعانة ببرنامج Traffic Travis و الذى يعلمك بمدى صعوبة تلك التنافسية ( سهله - سهلة نسبياً - صعبة - صعبة جداً ).

2- Domain - النطاق 
اختيار اسم و نوع النطاق لايقل أهمية عن اختيار الكلمة المفتاحية ذاتها ؛ فكما أوضحنا فى حديثنا عن كيفية شراء نطاق و ربطه بمدونة بلوجر أنه يلزم لسيطرة كاملة على كلمة مفتاحية ما أن يكون النطاق مدفوعاً , و أن يحتوى العنوان على تلك الكلمة تحديداً هكذا (www.keyword.com) .


  ثانياً   On Page SEO - المعايير الداخلية للسيو :

تتطرق معايير الـ SEO الداخلية إلى كافة العناصر التى تحتويها أى صفحة على الانترنت تقريباً من : نص , روابط , صور , عناوين .. إلخ . و يلزم اجراء بعض التعديلات و الاضافات لتلك العناصر كى تصبح على أكمل وجه من ناحية السيو .. دعونا نتناولها بشئ من التفصيل :

1- Page Title - عنوان الصفحة


تظهر نتائج البحث ( بالنسبة لمدونات البلوجر ) غالباً على النسق التالى : ( عنوان ) المدونة أولاً ثم ( شرطة ) ثم ( عنوان ) التدوينة و ذلك فى السطر الأول ( باللون الأزرق ) كما هو موضح بالصورة التالية  :


و هو بلا شك نسق منظم , إلا أن جوجل يعرض فقط 70 حرفاً كحدٍ أقصى لهذا العنوان بكامله , و هذا يعنى أنه لو كان عنوان التدوينة طويلاً , فلن يظهر كاملاً و بالتالى قد يترك الشخص الذى يقوم بعملية البحث هذه الصفحة و ينتقل لغيرها رغم أن باقى العنوان ( المبتور ) قد يحمل الكلمة المفتاحية التى قد تجذب زائر محرك البحث.


و لعمل ذلك , قم بالتوجه لقالب المدونة من لوحة تحكم البلوجر , و ابحث عن الكود التالى :
<title><data:blog.pageTitle/></title>


ثم قم باستبداله بالكود التالى :
<b:if cond='data:blog.pageType == &quot;index&quot;'> 
<title><data:blog.pageTitle/></title> 
<b:else/> 
<title><data:blog.pageName/> - <data:blog.title/></title> 
</b:if>

و تكون نتيجة هذا التعديل على القالب كما هو موضح :

2- Description - وصف الصفحات

للأسف , فإن الوضع للافتراضى لقوالب البلوجر هو أن يتم توصيف كافة صفحات المدونة بنفس الوصف , و هو ما تحذر منه جوجل مالكى المواقع , و رغم ذلك فالكثيرون يقعون فى هذا الخطأ و ذلك بوضعهم كود الوصف Description بالطريقة التالية


البحث عن كود :
    <b:include data='blog' name='all-head-content'/>

ثم اضافة الكود التالى تحته مباشرة :
<meta content='جملة تصف الموقع' name='Description'/>

إلا أن تلك الطريقة تجعل الوصف يتكرر مع كافة صفحات و تدوينات المدونة , و هو ما يخالف صريح تقنيات السيو. أما الطريقة الأمثل فهى وضع وصف خاص لكل تدوينة على حده , و يتم عمل ذلك كما يلى :

من لوحة تحكم البلوجر توجه لقالب المدونة و ابحث عن الكود التالى :
  <head>
قم بلصق الكود التالى أسفل الكود السابق مباشرة :

 <b:if cond='data:blog.pageType != &quot;item&quot;'>

<meta content='وصف عام للموقع يصلح عموماً لأى صفحة' name='description'/>
    <b:else/>

    <b:if cond='data:blog.url == &quot;رابط التدوينة الأولى&quot;'>
<meta content='وصف التدوينة الأولى' name='description'/>
    </b:if>

  <b:if cond='data:blog.url == &quot;رابط التدوينة الثانية&quot;'>
<meta content='وصف التدوينة الثانية' name='description'/>
    </b:if>

    </b:if>

و يتم تكرار الكود باللون الأخضر مع تعديل الروابط و كذلك التوصيف لكل تدوينة جديدة تقوم بكتابتها , وهذا يعنى أنه يجب تعديل القالب مع كل تدوينة جديدة , لكن حقيقةً الأمر يستحق العناء ؛ فالنتيجة تكون مرضية تماماً , و تزداد نسبة نقر الباحثين على تدوينات مدونتك المختلفة على محركات البحث ؛ حيث يطلع الباحث على وصف مكثف للتدوينة يساهم فى اقناعه على النقر .. فتفنن إذن !



باستخدام الأكواد السابقة يمكن وضع وصف مختلف لكل تدوينة , و هو ما أتبعه فى الخطة .. أدسنس

أما لهؤلاء الذين يريدون جعل كل شئ يتم بصوره أوتوماتيكية , ولا يريدون أن يقوموا بالتعديل على القالب بين الحين و الآخر , فيمكنهم استخدام الكود التالى بدلاً من المذكور سابقاً :
<b:if cond='data:blog.pageType == "item"'>
<meta expr:content='data:blog.pageName + data:blog.title' name='Description'/>
</b:if>

و يقوم هذا الكود بجعل وصف أى تدوينة هو عنوان التدوينة مضافاً إليه عنوان المدونة  , و بذلك تضمن توصيفات مختلفة و بطريقة أوتوماتيكية .. أظن أن الطريقة التى تسبقها أفضل و أكثر احترافية .. أليس كذلك ؟

وصف التدوينة هو نفسه عنوانها باستخدام الكود الأخير - أقل احترافية

  بقلم ايمن مدير مدونة محترفي الحماية

Share To:

مدونة سبايدر

Post A Comment:

0 comments so far,add yours